U3F1ZWV6ZTIwODAzODQ2MTc0NDY2X0ZyZWUxMzEyNDg2NTA5MzIyOA==

ما هو خطأ 404

ما هو خطأ 404



ما هو خطأ 404؟

تقوم بالنقر علي رابط وبدلاً من ظهور صفحة الموقع الذي تريد زيارته ، يقوم المتصفح تلقائيًا بإعادة توجيهك إلى رسالة خطأ 404 مثلا: “لم يتم العثور على الصفحة التي تريدها” ويتغير محتوي الرسالة من موقع لاخر ولكن في النهاية نفس المعني.
من المؤكد أنك واجهت هذا الموقف مرات عديدة نظرًا لأنه خطأ 404 ، وهو واحد من أكثر الأخطاء شيوعًا بين المواقع الذي يمكن أن يحدث لنا أثناء تصفح الإنترنت.
اذا كنت تمتلك موقع فيجب ان تعرف هذه الحقائق:
  • رمز الخطأ 404 يعد أحد أكثر الأشياء المزعجة التي يمكن أن يصادفها الزوار في موقعك.
  • بصرف النظر عن تجربة المستخدم السلبية ، يمكن أن تؤثر معدلات الارتداد المرتفعة بسبب الروابط المعطلة سلبًا على عملية السيو التي تقوم بها وترتيب موقعك في محركات البحث.
  • إذا نقر مستخدم على صفحتك وغادر خلال بضع ثوانٍ ، فستعتقد Google أن نتيجتك لا تتوافق مع نية المستخدم. ونتيجة لذلك ، ستصنف صفحتك ضمن ترتيب أقل في نتائج البحث.
  • بالنسبة للزوار الذين يحاولون زيارة صفحة غير موجودة يفقدون المصداقية والثقة ، وهو أمر سلبي بشكل خاص في المتاجر الالكترونية لأنه يعني فقدان المبيعات المحتملة.
هذه الحالة هي تجربة سلبية بشكل خاص للمستخدم ويعاقب عليها Google ، لذلك يمكن أن يكون لها تأثير سلبي للغاية على ترتيب الصفحة.
في السطور التالية سنرى سبب حدوث المشكلة وكيفية تجنبها بالتفصيل.

لماذا أحصل على صفحة الخطأ 404؟

الخطأ 404 هو رمز حالة يتم إرساله من خادم الويب إلى المتصفح ، أي إلى المستخدم الذي كان يحاول دخول هذه الصفحة. بشكل أساسي ، يشير هذا الخطأ إلى أنه رابط معطل أو أنه لم يعد موجودًا ، وبالتالي ، لا يمكن عرض محتواه لك.
لتفهم اكثر تابع النقاش التالي كتمثيل لما يحدث حقيقة داخل النظام:
بالنقر علي رابط صفحة محددة في موقع سيو ستارز فهذا يعني انك تطلب عرض الصفحة. ثم يستجيب السيرفر (الخادم) لطلبك عن طريق إعادة محتوي الصفحة إليك. ويعرف نظام الاتصال هذا باسم HTTP. فيتم الأمر كالتالي:
أنت: أريد أن أرى صفحة “اشهر مصطلحات السيو”.
سيرفر سيو ستارز: حسنًا ، فهمت. إنها ستظهر على الفور
هذا ما يحدث في الطبيعي أما إذا كان هناك خطأ فسيحدث التالي:
أنت: أريد أن أرى صفحة “اشهر مصطلحات السيو”.
سيرفر سيو ستارز: أنا آسف ، لا أعرف ما هي الصفحة المقصودة.
غالبا المواقع لا تتحقق من روابطها بانتظام ، مما يؤدي إلى محاولة المستخدمين الوصول إلى رابط معطل. لهذا السبب يحتاج مشرفو المواقع إلى إجراء صيانة منتظمة لمواقعهم.

أمثلة على صفحات 404 إبداعية للغاية

> فيسبوك

أكثر الشبكات الاجتماعية شيوعًا يستخدم صفحة خطأ 404 مخصصة. على الرغم من أنها بسيطة للغاية ، إلا أنها لم تخلو من روح الدعابة.
صفحة خطأ 404 فيسبوك

> كوكاكولا

ليس من الغريب أن تقوم إحدى أشهر العلامات التجارية بإنشاء صفحة ابداعية لخطأ 404.
صفحة خطأ 404 إبداعية للغاية

> الجمعية العالمية لحدائق الحيوان

الرابطة العالمية لحدائق الحيوان لديها صفحة خطأ 404 لما يسبق لي ان رأيت مثلها من قبل. يشير إلى فقدان المستخدم وتظهر صور تفاعلية بعض الطيور مشوشة تمامًا. للعودة إلى الصفحة الرئيسية.
خطأ 404 الجمعية العالمية لحدائق الحيوان

كيفية اكتشاف وتعقب الروابط الغير موجودة؟

بدون شك بعد التخلص من أخطاء 404 سيكون لها تأثير إيجابي على ترتيبك.
هناك العديد من الأدوات المجانية للكشف عن هذه الروابط التي قد تظهر على أنها خطأ 404:
أفضل الأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها:
Google Search Console (المعروفة سابقًا باسم “أدوات مشرفي المواقع”): باستخدام هذه الأداة ، يتم عرض صفحات خطأ HTTP 404 التي حددها زاحف Google تلقائيًا ، وبمجرد إصلاحها ، يمكن وضع علامة تم تصحيحها لكي يقوم جوجل باعادة الزحف للروابط مرة اخرة في اسرع وقت والتأكد من اصلاح الصفحة.
Broken Link Check: أداة مجانية بالكامل تقوم بفحص روابط الموقع بحثًا عن الروابط الغير موجودة، يمكن تحليل عدد غير محدود من الصفحات انها مفيدة لتحسين محركات البحث لانها تقوم بالتحقق من الروابط URL الداخلية والخارجية. هي من افضل الادوات التي استخدمها شخصيا.
Internet Marketing Ninjas: أداة مجانية ايضا تقوم بالبحث عن الروابط المعطلة ، وفحص عمليات إعادة التوجيه ؛ يقوم بجدولة الأخطاء الداخلية من جميع الصفحات التي تعرض أخطاء كود HTTP. هو من افضل الادوات التي استخدمها شخصيا.
Dead Link Checker: هذا الموقع سريع وبسيط يعمل بشكل مشابه للموقع السابق ، وبالتالي فهو عملي للغاية لاكتشاف الصفحات الخارجية أو الداخلية التي بها خطأ 404.

هل يمكن لأخطاء 404 أن تضر موقعك وسمعته؟

عندما يحاول الزائر الوصول إلى صفحة بحثًا عن بعض المعلومات ويختر موقعك ويجد خطأ 404؟ ماذا هيفعل في تلك اللحظة؟ من المحتمل أنه سيغلق الصفحة ويستمر في البحث عن موقع أخر. هذه هي الطريقة التي يتصرف بها غالبية المستخدمين على الإنترنت.
كلما زاد عدد صفحات 404 في موقعك ، كلما قل الوقت الذي يقضيه الزوار في الموقع.
خوارزميات جوجل تمنح اهتمامًا خاصًا بكيفية تصرف المستخدمين في موقعك. سلوكهم عبر الإنترنت له دور رئيسي في عملية ترتيب نتائج البحث. ويعتبر رمز HTTP 404 أحد أكثر الأشياء المزعجة التي يمكن أن يصادفها زوارك. بمجرد أن يروا أن المحتوى الذي يحاولون الوصول إليه غير متوفر ، فسوف يغادرون موقعك ويذهبون إلى موقع منافسك.
بصرف النظر عن تجربة المستخدم السلبية ، يمكن أن تؤثر معدلات الارتداد المرتفعة بسبب الروابط الغير موجودة سلبًا على عملية تحسين موقعك لمحركات البحث. طبقا لاحصائة في موقع SEMrush تقول أن معدل الارتداد هو رابع أهم عامل ترتيب في نتائج البحث SERPs.
عوامل ترتيب جوجل
إذا دخل مستخدم إلى صفحتك وغادر سريعا دون النقر علي اي صفحة اخري ، فإن هذا يشير إلى Google أن نتيجتك لا تتطابق مع نية المستخدم. ونتيجة لذلك ستتراجع نتيجة صفحتك في نتائج البحث.

كيفية أصلاح خطأ 404 ؟

هناك احتمالات بنسبة كبيرة بأن موقعك يحتوي على أخطاء 404. قبل أن تقلق ، دعني اخبرك أن وجود بعض الروابط الغير موجودة أمر طبيعي. تحتوي غالبية المواقع على خطأ 404 Page Not Found عاجلاً أم آجلاً. ومع ذلك ، ما يجب عليك فعله هو تتبعهم باستمرار وإصلاحهم. يعد إصلاح الأخطاء في أسرع وقت ممكن أمرًا بالغ الأهمية لتجنب وصول المستخدمين إليها وعناكب البحث ايضا.
الآن ، الجزء الأكثر أهمية: كيف يمكنك إصلاح روابط 404؟ إليك ما يمكنك فعله:

قم بإعادة توجيه الصفحة

أبسط وأسهل طريقة لإصلاح خطأ 404 هو إعادة توجيه الصفحة إلى صفحة أخرى. يمكنك تنفيذ هذه المهمة باستخدام إعادة التوجيه 301. قد تتسأل ماذا يعني 301؟ إنه رمز إعادة توجيه يشير إلى أنه تم نقل المحتوى إلى عنوان URL آخر بشكل دائم.
اذا كنت تستخدم منصة ووردبريس فيمكنك القيام بعملية التحويل 301 بكل سهولة من خلال العديد من الاضافات وافضل اضافة يمكن ان تستخدمها ستجدها في مقال اعادة التوجيه. واذا كان موقعك برمجة خاصة او حتي ووردبريس فيمكنك القيام باعادة التوجيه من خلال ملف htaccess.

الخلاصة

إنه أمر لا مفر منه في الأساس: حتما ستظهر أخطاء 404 على موقعك. لتجنب مشكلات تحسين محركات البحث ، تأكد من مراقبة أداء موقعك بشكل استباقي . يعد التحقق من وجود HTTP 404 أمرًا حيويًا مثل نشر محتوى فريد وعالي الجودة.
تحقق من روابط 404 في موقعك على الأقل مرة واحدة كل شهر وإذا كان موقعك أكبر ، كل أسبوع. سيساعدك تخصيص الوقت لتحديث موقعك وإجراء الاختبارات الفنية على البقاء في صدارة المنافسة وإبقاء هؤلاء المستخدمين مهتمين بك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة